فصل: (سورة القصص: آية 76):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة القصص: آية 76]:

{إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى فَبَغى عَلَيْهِمْ وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)}.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {قارُونَ} اسمه {كانَ} ماض ناقص اسمه مستتر {مِنْ قَوْمِ} متعلقان بمحذوف خبر كان {مُوسى} مضاف إليه والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {فَبَغى} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة على ما قبلها، {وَآتَيْناهُ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. {مِنَ الْكُنُوزِ} متعلقان بالفعل {ما} اسم موصول مفعول به ثان {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {مَفاتِحَهُ} اسمه {لَتَنُوأُ} اللام المزحلقة {تنوء} مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية صلة ما. {بِالْعُصْبَةِ} متعلقان بالفعل {أُولِي} صفة العصبة {الْقُوَّةِ} مضاف إليه {إِذْ} ظرف زمان {قالَ} ماض مبني على الفتح {لَهُ} متعلقان بالفعل {قَوْمُهُ} فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {لا تَفْرَحْ} مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر والجملة مقول القول {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمه {لا} نافية {يُحِبُّ} مضارع فاعله مستتر {الْفَرِحِينَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر إن، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 77]:

{وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)}.
{وَابْتَغِ} الواو حرف عطف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر {فِيما} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على جملة لا تفرح {آتاكَ} ماض ومفعوله {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة ما {الدَّارَ} مفعول ابتغ {الْآخِرَةَ} صفة الدار {وَلا} الواو حرف عطف ولا ناهية {تَنْسَ} مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر {نَصِيبَكَ} مفعول به {مِنَ الدُّنْيا} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَأَحْسِنْ} أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {كَما} الكاف حرف تشبيه وجر وما: مصدرية {أَحْسِنْ} ماض مبني على الفتح {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف {وَلا} الواو حرف عطف ولا ناهية {تَبْغِ} مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر {الْفَسادَ} مفعول به {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمه {لا} نافية {يُحِبُّ} مضارع فاعله مستتر {الْمُفْسِدِينَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر إن، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 78]:

{قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْئَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)}.
{قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {إِنَّما} كافة ومكفوفة {أُوتِيتُهُ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والهاء مفعول به، والجملة مقول القول {عَلى عِلْمٍ} متعلقان بمحذوف حال {عِنْدِي} ظرف مكان، {أَوَلَمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ولم حرف جازم {يَعْلَمْ} مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {أَنَّ} حرف مشبه بالفعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسم أن {قَدْ} حرف تحقيق {أَهْلَكَ} ماض فاعله مستتر {مِنْ قَبْلِهِ} متعلقان بالفعل {مِنَ الْقُرُونِ} متعلقان بالفعل أيضا والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعول يعلم {مِنْ} اسم موصول مفعول به {هُوَ أَشَدُّ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صلة من {مِنْهُ} متعلقان بأشد {قُوَّةً} تمييز {وَأَكْثَرُ} معطوف على أشد {جَمْعًا} تمييز {وَلا} الواو حرف استئناف ولا نافية {يُسْئَلُ} مضارع مبني للمجهول {عَنْ ذُنُوبِهِمُ} متعلقان بالفعل {الْمُجْرِمُونَ} نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 79]:

{فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا يا لَيْتَ لَنا مِثْلَ ما أُوتِيَ قارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79)}.
{فَخَرَجَ} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {عَلى قَوْمِهِ} متعلقان بالفعل {فِي زِينَتِهِ} متعلقان بمحذوف حال والجملة معطوفة على جملة قال إنما {قالَ} ماض مبني على الفتح {الَّذِينَ} فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها {يُرِيدُونَ} مضارع وفاعله {الْحَياةَ} مفعول به {الدُّنْيا} صفة الحياة والجملة صلة الموصول لا محل لها {يا} حرف تنبيه {لَيْتَ} حرف مشبه بالفعل {لَنا} متعلقان بمحذوف خبر ليت المقدم {مِثْلَ} اسمها المؤخر والجملة مقول القول {ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة {أُوتِيَ} ماض مبني للمجهول {قارُونُ} نائب فاعل والجملة صلة ما {إِنَّهُ} إن واسمها {لَذُو} اللام المزحلقة {ذو} خبر إن المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة {حَظٍّ} مضاف إليه {عَظِيمٍ} صفة حظ والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 80]:

{وَقالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا وَلا يُلَقَّاها إِلاَّ الصَّابِرُونَ (80)}.
{وَقالَ} الواو حرف عطف وماض مبني على الفتح {الَّذِينَ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {أُوتُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {الْعِلْمَ} مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها {وَيْلَكُمْ} مفعول مطلق لفعل محذوف {ثَوابُ} مبتدأ {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {خَيْرٌ} خبر المبتدأ {لِمَنْ} متعلقان بخير والجملة مقول القول. {آمَنَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة من {عَمِلَ} {وَعَمِلَ} معطوف على آمن {صالِحًا} مفعول به {وَلا} الواو استئنافية ولا نافية {يُلَقَّاها} مضارع مبني للمجهول وها مفعول به {إِلَّا} حرف حصر {الصَّابِرُونَ} نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 81]:

{فَخَسَفْنا بِهِ وَبِدارِهِ الْأَرْضَ فَما كانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَما كانَ مِنَ المُنْتَصِرِينَ (81)}.
{فَخَسَفْنا} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله {بِهِ} متعلقان بالفعل {وَبِدارِهِ} معطوفان على ما قبلهما {الْأَرْضَ} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. {فَما} الفاء حرف عطف وما نافية {كانَ} ماض ناقص {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم {مِنْ} حرف جر زائد {فِئَةٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان المؤخر {يَنْصُرُونَهُ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة فئة {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَما} الواو حالية {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص اسمه مستتر {مِنَ المُنْتَصِرِينَ} خبر كان والجملة حال.

.[سورة القصص: آية 82]:

{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ (82)}.
{وَأَصْبَحَ} الواو حرف عطف وماض ناقص {الَّذِينَ} اسم أصبح {تَمَنَّوْا} ماض وفاعله {مَكانَهُ} مفعول به {بِالْأَمْسِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول لا محل لها. {يَقُولُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر أصبح وجملة أصبح، معطوفة على جملة خسفنا. {وي} اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب {كأن} حرف مشبه بالفعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمه {يَبْسُطُ} مضارع فاعله مستتر {الرِّزْقَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر كأن {لِمَنْ} متعلقان بالفعل {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر {مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة من {وَيَقْدِرُ} معطوف على يبسط، {لَوْلا} حرف شرط غير جازم {أَنْ} حرف مصدري ونصب {مِنْ} ماض مبني على الفتح {اللَّهَ} لفظ الجلالة فاعل {عَلَيْنا} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف، {لَخَسَفَ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر {بِنا} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. {وي} اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب {كأنه} كأن واسمها {لا} نافية {يُفْلِحُ} مضارع مرفوع {الْكافِرُونَ} فاعل والجملة الفعلية خبر كأن.

.[سورة القصص: آية 83]:

{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلا فَسادًا وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83)}.
{تِلْكَ} اسم إشارة مبتدأ {الدَّارُ} بدل {الْآخِرَةُ} صفة الدار {نَجْعَلُها} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر تلك وجملة تلك، مستأنفة لا محل لها. {لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل {لا} نافية {يُرِيدُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها. {عُلُوًّا} مفعول به {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بعلوا، {وَلا} والواو حرف عطف {لا} نافية {فَسادًا} معطوف على علوا {وَالْعاقِبَةُ} الواو حرف استئناف ومبتدأ {لِلْمُتَّقِينَ} خبر والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 84]:

{مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (84)}.
{مَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ {جاءَ} ماض فاعله مستتر {بِالْحَسَنَةِ} متعلقان بالفعل {فَلَهُ} الفاء رابطة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم {خَيْرٌ} مبتدأ مؤخر {مِنْها} متعلقان بخير، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من، مستأنفة لا محل لها {وَمَنْ} الواو حرف عطف و{مَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ {جاءَ} ماض فاعله مستتر {بِالسَّيِّئَةِ} متعلقان بالفعل {فَلا} الفاء رابطة ولا نافية {يُجْزَى} مضارع مبني للمجهول {الَّذِينَ} نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من، معطوفة على ما قبلها {عَمِلُوا} ماض وفاعله {السَّيِّئاتِ} مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها، {إِلَّا} حرف حصر {ما} اسم موصول مفعول به {كانُوا} ماض ناقص واسمه {يَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا، صلة ما لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 85]:

{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جاءَ بِالْهُدى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (85)}.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {الَّذِي} اسم إن {فَرَضَ} ماض فاعله مستتر {عَلَيْكَ} متعلقان بالفعل {الْقُرْآنَ} مفعول به والجملة صلة الذي لا محل لها. {لَرادُّكَ} اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية إن الذي، مستأنفة لا محل لها. {إِلى مَعادٍ} متعلقان برادك {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {رَبِّي} مبتدأ {أَعْلَمُ} خبر والجملة الاسمية مقول القول {مَنْ} اسم موصول مفعول به لأعلم {جاءَ} ماض فاعله مستتر {بِالْهُدى} متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها، {وَمَنْ} الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها {هُوَ} مبتدأ {فِي ضَلالٍ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {مُبِينٍ} صفة ضلال والجملة الاسمية صلة من لا محل لها.

.[سورة القصص: آية 86]:

{وَما كُنْتَ تَرْجُوا أَنْ يُلْقى إِلَيْكَ الْكِتابُ إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكافِرِينَ (86)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {كُنْتَ} ماض ناقص والتاء اسمه والجملة مستأنفة {تَرْجُوا} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر {أَنْ} حرف ناصب {يُلْقى} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل {الْكِتابُ} نائب فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به لترجو {إِلَّا} حرف حصر {رَحْمَةً} مفعول لأجله {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بمحذوف صفة رحمة {فَلا} الفاء الفصيحة ولا ناهية {تَكُونَنَّ} مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد واسمه ضمير مستتر {ظَهِيرًا} خبر تكونن {لِلْكافِرِينَ} متعلقان بظهيرا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.